اثر انموذج سكمان في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى في مادة منهج البحث التربوي

المؤلفون

  • أ.م.د.شذى عادل فرحان كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد
  • م. شذى عادل فرحان كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/08

الملخص

يعد التغيير من ابرز ملامح العصر الذي نعيشه والذي شمل ميادين الحياة
كافة ٠ فهو عصر التطورات والتغيرات السريعة ٠ ونتيجة هذا التغيير السريع فقد
صوب العاملون في ميدان التربية والتعليم، جملة من التحديات دفعتهم إلى البحث
بجد من اجل ايجاد حلول مبتكره لمواجهة التحديات المتجددة، ولقد كان محور تلك
الحلول هو السعي لاعداد إنسان يتقبل التغير المتلاحق ويساهم في عملية التطوير.
فالتربية هي اساس الاصلاح وفلاحها، والتربية قوة هائلة تستطيع ان تزكي
النفوس وتنقيها وترشدها الى عبادة الخالق عز وجل كمال العباده، وهي قوة
تستطيع تنمية الافراد وصقل مواهبهم وتنمي عقولهم وافكارهم وتدرب اجسامهم
وتقويها، وانها تستطيع دفع المجتمع الى العمل والاجتهاد ودفع افراده الى التماسك
والتراحم والتكامل، والتربية هي وسيلة لحل المشكلات والنهوض بالافراد الى
الرقي بالامم،فهي عملية شاملة متكاملة من الجوانب الروحية والعقلية والجسدية
والنفسية والاجتماعية جميعها بحيث لا يطغى جانب على اخر فهي تنمية متفرقة
مع الشمول والتكامل،تهدف الى اعداد الفرد الصالح اعدادا متكاملا متزنا ليكون
نافعا لنفسه ومجتمعه سعيدا في حياته.(قطامي ونايفة،١٩٩٨ :١٧ (
ولكليات التربية الاساسية ومنها كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى
هدف شامل واهداف خاصة تسعى الى تحقيقها من خلال برنامجها التربوي
وهدفها الشامل ينص على ما يأتي " تهدف كليات التربية الاساسية الى اعداد
معلمين مؤمنين باالله محبين لوطنهم مؤمنين باهداف امتهم وقيمها السامية معتزين
بتراثهم الحضاري وتأهيلهم ليكونوا كفؤين في اداء رسالتهم التربوية والمهنية
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د.شذى عادل فرحان
م. احمد داود سلمان
-٢٤٠ -
والوطنية قادرين على المشاركة الفاعلة في بناء الوطن والحفاظ على وحدة الوطن
والامة متحلين باخلاقيات العمل والمهنة " .
فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس
والانعزال وذلك من خلال جو اجتماعي انفعالي ايجابي داخل حجرة الدرس
استناداً الى مسلمة اساسية هي ان التعلم يتحقق بأقصى درجة من الفعالية اذا كان
الجو الاجتماعي الانفعالي داخل حجرة الدرس ايجابيا ،وينشا هذا الجو من
العلاقات الانسانية الجيدة التي توجد بين المدرس وبين الطلبة وبين الطلبة بعضهم
البعض مما يخلق مناخا ديمقراطياً تشاركياً يحقق للطلبة حرية ابداء الاراء مما
يساعدهم على اكتساب الاتجاهات والقيم المرغوبة،وكذلك يؤثر على اتجها تهم
نحو المادة الدراسية فيقبلون عليها مما يزيد تحصيلهم فيها وتحقيق الاهداف
التربوية المنشودة. (اللقانى وابو سنينة،١٩٩٨ :٥٩ (
ومناهج البحث العلمي والتربوي تهدف الى مساعدة الطلبة على الحصول
على المعرفة ومهارات التفكير العلمي لحل المشكلات في حياتهم العملية،بالإضافة
الى تطوير نواتج ومواد تخدم الميدان العملي في التعليم وتسعى لتدريب الطلبة
على تنظيم أفكارهم ومساعدتهم وعرضها بشكل منطقي وسليم،واستخدام المكتبة
ومصادرها وتدريبهم على الإخلاص والامانة وتحمل المسؤولية فى نقل
المعلومات.( غباوي وابو شعيرة ، ٢٠١٠ : ٢٧ (
طور سكمان(Suchman(١٩٦٢ في جامعة الينوي الامريكية انموذجاً
للتعلم الاستقصائي لطلبة المرحلة الإعدادية، و طبقه على مواد العلوم الطبيعية، و
عد هذا الانموذج مقبولا في الاوساط التربوية بعد تجربته في ميدان العلوم .
ويندرج نمط التعلم الاستقصائي لسكمان(Suchman (تحت انماط التعلم
المعرفي، و يهدف الى تدريب الطلبة على البحث المنهجي باستعمال تقنية
الاستقصاء، لتمكنهم من تكوين فرضيات حول حدث غير متوقع يثير دهشتهم من
خلال طرح خبرات معاكسة لما لديهم من خبرات، بهدف اثارة الشك لديهم من
اجل اعادة تعلمها بأسلوب متطور، يكون الطالب فيه نشطاً و فاعلاً .(قطامي
(٥٦ :١٩٩٨،ونايفة
وقد اشار قطامي (١٩٩٨ (الى انه "من الممكن استعمال هذا الانموذج في
المراحل العمرية المختلفة لأفتراض ان عملية التساؤل و التقصي عملية ذهنية تنمو
و تتطور عبر مراحل النمو المختلفة فضلاً عن ان الانموذج قابل للاستعمال في
مختلف المواد الدراسية سواءاً كانت مواد ادبية او علمية. (قطامي وقطامي ١٩٩٨
(٢١٥:
واستنادا الى ما تقدم يمكن ان نبين اهمية البحث الحالي بالاتي :
١ -اهمية مادة مناهج البحث التربوي .
٢ -ضرورة استعمال النماذج التعليمية الحديثة التي تعتمد على المشاركة
الجماعية في العملية التعليمية.
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د.شذى عادل فرحان
م. احمد داود سلمان
-٢٤١ -
٣ -توجيه انظار المهتمين بالتعليم الى هذه النماذج كمداخل لتدريس المواد مما
تمهد للقيام بدراسات مكملة في هذا المجال

المراجع

المصادر:

١ .جابر ،عبد الحميد جابر وعايف حبيب: اساسيات التدريس،مطبعة العاتي

،بغداد،١٩٨٨.

٢ .جمل ،محمد جهاد،(٢٠٠٥:(تنمية مهارات التفكير الابداعي من خلال المناهج

الدراسية،دار الكتاب الجامعي العين٠

٣ .جونسون ديفيد، جونسون روجر وهولبك ،اديت جونسون (ترجمة مدارس

الظهران)(٢٠٠٤ (التعلم التعاوني،ط٢،الدمام ،مؤسسة التركي للنشر والتوزيع٠

٤ .الخليلي ،خليل واخرون : تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، ط١ ،دار

القلم للنشر والتوزيع ،الامارات، ٠١٩٩٦

٥ .سليم ،محمد جابر واخرون :بناء المناهج وتخطيطها ،ط١،دار الفكر للنشر

والتوزيع ،عمان ،الاردن ،٢٠٠٦م٠

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د.شذى عادل فرحان

م. احمد داود سلمان

-٢٥٤ -

٦ .العلواني ،مهند سامي جيجان:" اثر استعمال استراتيجيتي كلوز ماير والاحداث

المتناقضة في تعلم المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير الناقد"،(اطروحة دكتوراه

غير منشوره)،كلية التربية،جامعة بغداد،١٩٩٩

٧ .علي، اسماعيل ابراهيم (٢٠٠٨ : (التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق، ط١ ،

دار الزهراء للطباعة والنشر، بغداد .

٨ .عمر، سيد خليل (١٩٨٩ " :(استعمال مدخل الاستقصاء في التحصيل العلمي

وتنمية مهارات الاستقصاء لدى تلامذة الثالث الاعدادي"، صنعاء ، الجمهورية

العربية اليمنية، مجلة كلية التربية ، مطبعة جامعة اسيوط ، العدد ٥.

٩ .عمران، خالد عبد اللطيف محمد(٢٠٠٧:(اثر استعمال انموذج التحري

الجماعي (ثيلين) في تدريب الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية

بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي ، المجلة التربوية

كلية التربية،جامعة سوهاج، مصر، العدد(٢٣(ص،(١٩٥-٢٧٤.(

١٠ .عودة، احمد سليمان (١٩٩٨ :(القياس والتقويم في العملية التدريسية،

المطبعة الاردنية – الاردن.

١١ .غباوي، وابو شعيره ، د.ثائر احمد وخالد محمد :مناهج البحث التربوي

مكتبة المجمع العربي ،ط١ ،٢٠١٠.

١٢ .غيابن، عمر محمود (١٩٨٥" :(اثر اسلوب الاستقصاء في تحصيل

طلبة المرحلة الاعدادية للمفاهيم الفيزيائية والطرق العلمية " ،ملخصات رسائل

ماجستير في التربية، مركز البحث والتطوير التربوي، المجلد الثالث، جامعة

اليرموك .

١٣ .قطامى،يوسف،ونايفة قطامى (١٩٩٨:(نماذج التدريس الصفية، ط٢ ،دار

الشروق للطباعة،عمان.

١٤ .الكلزة ،رجب احمد ومختار،حسين:المواد الاجتماعية بين النظرية

والتطبيق،ط١ الكويت ،١٩٨٥

١٥ .اللقاني، وابو سنينة، تخطيط المنهج وتطويره، د.احمد حسين اللقاني وعوده

عبد الجواد ابو سنينه،جامعة عين شمس ، عمان الدار الاهلية ١٩٩٨.

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د.شذى عادل فرحان

م. احمد داود سلمان

-٢٥٥ -

١٦ .مصطفى ، عبد السلام (١٩٩٨ :(تصميم الانشطة العلمية لكتب العلوم في

المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، المجلد ١ ،العدد الاول ، عمان –

الاردن .

Joyce & weill-m(1986)-models of teaching 3

edpprentice

hall Inc newjersy

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د.شذى عادل فرحان و م. شذى عادل فرحان, "اثر انموذج سكمان في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى في مادة منهج البحث التربوي", jfath, م 16, عدد 4, ص 1–18, 2023.