تقويم محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/1/10الكلمات المفتاحية:
تقويم ، كتاب ، الصف الثاني المتوسطالملخص
يرمي هذا البحث إلى معرفة ( تقويم محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط من وجهه نظر المدرسين) تكونت عينة الدراسة من مدرسين ومدرسات اللغة العربية الذين يدًّرسون المادة فعلياً في المدارس الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمركز محافظة ديالى ( قضاء المقدادية) للعام الدراسي ( 02017 -2018م) جرى اختيار العينة بطريقة عشوائية بلغ عددهم(80) مدرساً ومدرسة ، كعينة لمجتمع الدارسة ، وبذلك يكون المدرسين والمدرسات الذين سيتعرضون للاستبانة (80) مدرساً ومدرسة، واعتمد الباحث المنهج الوصفي لأنه يتلاءم مع إجراءات بحثه عن طريق استبانة تضمنت على(32) فقرة ، موزعة على اربع مجالات، وزعت على أفراد عينة البحث بعد ايجاد الصدق والثبات لها، ولما كان البحث يتطلب تقويم محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين ، اعتمد الباحث معامل ارتباط بيرسون، والوسط المرجح والوزن المئوي ، والنسبة المئوية وسيلة احصائية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.
وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج منها:
- قلة الشرح التوضيحي للمحتوى والاعتماد على الاختصار والتلخيص.
- عدم تناسب المحتوى مع الوقت والحصص المخصصة للدراسة.
- أن الامثلة والتدريبات ليست بالمستوى المطلوب .
- ضعف الترابط والتتابع والتكامل بين الموضوعات الدراسية في االمحتوى .
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحث بالأتي:
- إعادة النظر في محتوى موضوعات كتاب اللغة العربية لتعديلها بما يتناسب مع قدرات الطالب ومستوياتهم العقلية.
- ضرورة إثراء محتوى الكتاب بالامثلة والتدريبات و الشرح التوضيحي.
- ضرورة الاخذ بآراء مدرسي اللغة العربية في تحسين محتوى الكتاب واشراكهم في لجان التأليف والتطوير.
المراجع
المصادر:
إبراهيم، عبد العليم. الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ط(18)، دار المعارف بمصر، القاهرة ،2007م.
إبراهيم، مجدي عزيز، دراسات في المنهج التربوي المعاصر، مكتبة الأنجلوالمصرية،2000م.
___________، رؤى مستقبلية في تحديث منظومة التعليم، مكتبة الأنجلوالمصرية،2001م.
البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد، أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان،2007م.
الحريري، رافدة عمر، طرائق التدريس بين التقليد والتجديد، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان ، 2010م.
حمودي، ليلى جاسم، تقويم محتوى كتاب مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي على وفق معايير محددة، مجلة ديالى، العدد التاسع والاربعون،2011م
دروزة، أفنان نظير، النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ، 2000م
الربيعي، عذراء باسم عبيس، تقويم محتوى كتاب مبادئ الجغرافية العامة للصف الأول متوسط في ضوء معايير ضمان جودة التعليم الأمريكية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، العدد25 ،2016م.
زاير، وداخل ، سعد علي ، سماء تركي. اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، ج1، دار المرتضى طبع ونشر وتوزيع، بغداد،2013م .
السعيد، والحسينى ، رضا مسعد، ، هويدا محمد، استراتيجيات معاصرة في التدريس للموهوبين والمعوقين، مركز الاسكندرية للكتاب ، القاهرة،2007م.
السليتي، فراس، استراتيجيات التعليم والتعلم النظرية والتطبيق، مكتبة مؤمن قريش،عمان، 2008م.
سليم وأخرون ، محمد صابر، ، بناء المناهج وتخطيطها، دار الفكر ناشرون وموزعون،عمان، 2006م.
شحاتة،حسن، أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي،(ط4)الدار االمصرية اللبنانية للنشر، القاهرة 2004م.
________، تصميم المناهج وقيم التقدم في العالم العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2008م.
طعيمة، رشدى أحمد، والشعيبى، محمد علاء، تعليم القراءة والادبِ إستراتيجية مختلفة لجمهور متنوع،القاهرة، دار الفكر العربي،2006م.
عبد السادة، سمير فياض عبد، تحليل محتوى كتاب المطالعة المقرر للصف الرابع الأدبي في ضوء الميول القرائية للطلبة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، العدد24 ،2015 م.
العبادي ، وعالية، تذير، أيوب، تصميم التدريس، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان ،2006م.
العدوي، غسان ياسين، تحليل محتوى كتاب القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها دراسة تحليلية لمحتوى كتاب القراءة للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي ،مجلة جامعة دمشق ، المجلد 25 ، العدد (3+4)، 2009م.
علي، محمد السيد، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان، 2011م
الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم، المدخل إلى التدريس،الشروق للنشر والتوزيع،2010م.
فضل الله، محمد رجب، الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية،ط،2 عالم الكتب ،نشر، توزيع، طباعة، القاهرة، 2003م.
__________، المرجع في تدريس مناهج اللغة العربية بالتعليم الأساسى،عالم الكتب، نشر، توزيع، طباعة ، القاهرة، 2014م.
لا فى، سعيد عبدالله، أساليبُ التدريس، عالم الكتاب، نشر، توزيع، طباعة ،القاهرة 2012م.
________، تنمية مهارات اللغة العربية. عالم الكتاب، نشر، توزيع، طباعة ، القاهرة 2012م.
________ ، تعليم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتاب، نشر، توزيع، طباعة ، القاهرة 2015م.
اللقاني، أحمد حسين، المنهج، المكونات،التنظيمات، دار عالم الكتاب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1994م.
متولي، نعمان عبد السميع،المرشد المعاصر إلى أحدث طرائق التدريس وفق معاييرالمناهج، دار العلم والأيمان للنشر والتوزيع، دسوق، 2012م.
مدكور، على أحمد، تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، القاهرة 2002م.
مراد، و صلاح أحمد، ، أمين على، الاختبارات والمقايس في النفسية والتربوية خطوات أعدادها وخصائصها، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2005م.
مرعي والحيلة، توفيق أحمد، محمد محمود. تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ط(12) دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2015م.
المسعودي وآخرون ، محمد حميد مهدي، ، برتوكلات تنويع التدريس في استراتيجيات وطرق التدريس ( ميثاق قيمي)، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، 2015م.
الوائلي، سعاد عبد الكريم. طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق , دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، 2004م.
الهاشمي، عابد توفيق، طرئق تدريس اللغة العربية وآدابها لِلمرحلة الدراسية،مؤسسة الرسالة للنشر وللطباعة والتووزيع ، لبنان، 2006م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فؤاد داود سلمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.