الصعوبات التي تواجه تلامذة المرحلة الابتدائية في الحساب الذهني من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • رفاه عزيز كريم السعدي كلية التربية / الجامعة المستنصرية
  • تغريد عبد الكاظم الطائي كلية التربية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/8

الملخص

   يهدف البحث الحالي التعرف على الصعوبات التي تواجه تلامذة المرحلة الابتدائية في  الحساب الذهني من وجهة نظر المعلمين ,تكونت عينة البحث من 100 معلم ومعلمة من مديريتي الكرخ الأولى و الرصافة الأولى للعام الدراسي (2010-2011م), تم إعداد أداة البحث بعد الاطلاع على العديد من البحوث والمصادر الخاصة بموضع الحساب الذهني استطاعت الباحثتان بناء أداة البحث مكونة من (29) فقرة تعرض بها مختلف الصعوبات التي تواجه التلامذة في الحساب الذهني , تم التأكد من صدق وثبات الأداة وبعدها طبقت الأداة على عينة البحث من معلمين ومعلمات الكرخ الأولى و الرصافة الأولى , وبعدها تم تحليل البيانات إحصائيا معتمدين الوسط المرجح والوزن المرجح وتوصل الباحثتان إلى أهم النتائج الآتية :-

  • ضعف قدرة التلامذة على إعطاء فكرة شفهية سريعة تكون قريبة من الواقع بدون استخدام أدوات القياس أو إجراء العمليات الحسابية بدقة وبالورقة والقلم .
  • ضعف القدرة الذهنية للتلامذة في الوصول إلى نتيجة مضبوطة من خلال استخدام خواص الإعداد والنظام العشري للعدد.
  • ضعف قدرة التلامذة على ربط نواتج الحساب يبعضها البعض ,أو على الإحساس بالعمليات على الإعداد ومعناها وفهم كيف ومتى تستعمل,أو استخدام خواص الإبدال والتوزيع والتجميع للعمليات الحسابية على الإعداد.

لذا توصي الباحثتان :-

  1. ضرورة الاهتمام وزارة التربية بموضوع الحساب الذهني من خلال إعداد مناهجها لما لهذا الموضع من أهمية في تنمية المهارات الذهنية واستراتيجياتها.
  2. ضرورة الاهتمام من قبل مؤسسات الإعداد لمعلمي و معلمات المستقبل كليات التربية الأساسية من إن يتضمن برنامج إعدادهم استراتيجيات تنمية الحساب الذهني لدى التلامذة .
  3. ضرورة إعداد ورش عمل تنمي لدى الطلبة القدرة على التعامل مع الإعداد واحتساب الإعداد باستعمال العمليات الحسابية وربطها بالواقع .

لذا تقترح الباحثتان :-

  1. الكشف عن الصعوبات التي تواجه تلامذة المرحلة الابتدائية من وجهه نظرهم .
  2. إستراتيجية علاجية في ضوء للصعوبات التي تواجه التلامذة في الحساب الذهني .

المراجع

الأبياري، محمود:(١٩٨٣), دراسة تحليلية للأخطاء الشائعة و الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الثاني في حل تمارين الهندسة الفراغية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ،جامعة الاسكندرية.

أحمد، شكري:( ١٩٨٦),الاتجاهات نحو الرياضيات و علاقتها باختبار نوع التحصيل الدراسي و بعض المتغيرات الأخرى لدى بعض التلاميذ، رسالة الخليج العربى، العدد الثامن .

الباقر، نصرة رضا حسن:( ١٩٩٤),صعوبات تعلم موضوع الكسور لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي بالمدارس القطرية ، المؤتمر العملي الثالث : رؤى مستقبلية للمناهج في الوطن العربي ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس، الإسكندرية .

البلوشي ، ريمة بنت سعيد بن علي (2003) : الحساب الذهني لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي وعلاقته بالمهارات الاساسية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، سلطنة عمان ، جامعة السلطان قابوس ، كلية التربية.

الحسني ,حسين نعمة عبد :(1995),تحديد صعوبات تدريس موضوعات الهندسة لطلبة الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية في مدينة بغداد وسبل معالجتها, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية /ابن الهيثم , جامعة بغداد.

الزيات، فتحي مصطفى:(٢٠٠٢), المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم ، الطبعة الأولى، القاهرة: دار النشر للجامعات .

______________: (١٩٩٨ ), (صعوبات التعلم ( الأسس النظرية، التشخيصية العلاجية , لطبعة الأولي، مصر : دار النشر للجامعات.

سدرة ، فايزة اسكندر (1999) : استخدام الطريقة المعملية في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية ،أسيوط ، مجلة كلية التربية ، ع15 ، ج2 ، يوليو.

السعيد ، رضا مسعد (2005), الحس العددي ، التربوية الإلكترونية.

سلامة، حسن علي (1995): طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق، ط1، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع القاهرة.

شرف، سلوى عبد اللطيف( 2005): وسائل وتكنلوجيا التعليم مبادئها -تطبيقها في التعلم والتدريس ، ط2 ، دار التربية الحديثة ، عمان، الأردن.

الصفار ,نضال لطيف:(2008),الحس العددي وعلاقته بالتحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي , رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية – ابن الهيثم , جامعة بغداد.

الصيداوي , غسان رشيد :(2008) , العلاقة بين الحس العددي والحساب الذهني في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث المتوسط ,رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية- ابن الهيثم , جامعة بغداد.

عبد الحسين شاكر حبيب :(1998), صعوبات تدريس الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ,مجلة كلية التربية ,العدد (4).

عفانة، عزو :( ١٩٩٦), التكوين العاملي لصعوبات التفكير في حل المسائل الرياضية لدى طلبة الصفين الثاني و الثالث الثانويين العلميين بغزة, مجلة التقويم و القياس النفسي و التربوى ، العدد ٨.

العقبي،الهام جبار فارس(2005): اكتساب طلبة المرحلة المتوسطة لمهارات التقدير والحساب الذهني، مجلة العلوم التربوية والاقتصادية ، جامعة الانبار،العدد5 .

عقيلان ، إبراهيم محمد:(2002), مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ‘ عمان .

العكة , منال رشدي سعيد :(2004), صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا المعاقين بصريا بمركز النور – بغزة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , الجامعة الإسلامية , غزة.

فرج الله، عبد الكريم موسى: (٢٠٠٢ ), فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم مفهومي النسبة و التناسب لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بمحافظة غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الأزهر: غزة.

قطامي ، نايفة ، تعليم التفكير للمرحلة الأساسية ، ط1, دار الفكر, عمان .

محمد جواد سعدالدين وآخرون : (1997), طرائق تدريس الرياضيات للصف الرابع لمعاهد اعداد المعلمين ، جمهورية العراق ، وزارة التربية.

المفتي، محمد أمين: (1995), قراءات في تعليم الرياضيات، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية.

النعيمي , حمدية محسن علوان :(2009), اثر استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في التحصيل والتفكير الابداعي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية وميلهن نحو مادة الرياضيات , أطروحة دكتوراه غيرمنشورة , كلية التربية- ابن الهيثم , جامعة بغداد.

المصادر الأجنبية :

Blak well &Henkin , (1989): "Mathematics Report of the project 2061 phasel Mathematics panel " : American Associtaion for the Advancement of seience , Washington DC,U.S.A.p

Department of education and training number Sense and mental Arithmaiie Computions new south wales through the, department of edu cation and Training. 2001,P7.

Heirdsfield,A.M,& Cooper,T.J.(2002).The architecture of mental addition and subtraction .Paper presented at the Manual Conference of the Australian Association for Educational Research,Brisbane(Australia).

Heirdsfield,A.M.(1996) Mental computuional estimation and number fact knowledge for addition and subtraction in year four children- un published Master of education Thesis , Queensland University of Teachnol ogy , Brisbane Australia . world Wide heira p 62-55 htm.

Mattock, s, (1997): Basic Concepts in hen and test analysis paper presented of The Annual meeting of southwest.

Morgan,G.R.(1999).An Analysis of the nurture and function of mental computation in primary. mathematics curriculum. Unpublished doctor dissertation , QUT ,Brisbane.p143.

National council of teacher of mathematics (2000) Principles and Standards for School Mathematics, Reston, Va.: the Natinol council of Teachers of Mathematics.

Reys.R.E., Reys, B.J ., Nohda , N., Emori H, H.(1995) . “ Mental computation performance and strategy use of Japanese students in grade 2,4,6 , and 8” journal for reseach in mathematics education,26,pp204-6.

Sowder,J.T.(1988):''Mental computation andnumber comparison in the development of number sense and computational " estimation in J.Hiebert &M. Behr (Eds).Number concepts and operations in the middle Graded ,pp.182.197.

Weder W.B , (1999): Filling in the Gape: An Experimental stady on Mental , proceedings of the Enghteenth Biennial .c.computation Achivement and strategies .paper presental at the Annual metting of the America Educational Research.(Assocation,NEW YORK, Aprilg 1996,p22.

Zubrowski, Sarah (1996) : Number sense –Grade one wellsson planes eage- commath number sant Joseph collage,p18.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رفاه عزيز كريم السعدي و تغريد عبد الكاظم الطائي, "الصعوبات التي تواجه تلامذة المرحلة الابتدائية في الحساب الذهني من وجهة نظر معلميهم", jfath, م 15, عدد 2, ص 120–129, 2023.