تقويم محتوى الهندسة بمناهج رياضيات المرحلة المتوسطة في العراق في ضوء المعايير العالمية NCTM

المؤلفون

  • فائزة عبد القادر عبد الرزاق الـچلبي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحاسبات

الكلمات المفتاحية:

هندسة مناهج الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل موضوعات الهندسة المتضمنة في كتب رياضيات المرحلة
المتوسطة الصفوف من ) 1-3 ) في العراق في ضوء معايير (NCTM (وقد اعتمدت ،
الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، إذ قامت بتحليل موضوعات الهندسة المتضمنة في الكتب
استنادا إلى المذكورة من خالل أداة تحليل المحتوى )كأداة للدراسة ( ، والتي تم بناؤها
معايير(NCTM ، (وتكونت عينة الدراسة من موضوعات الهندسة فقط بكتب
آنفا واستخدمت الباحثة النسب المئوية والتكرارات الرياضيات في الصفوف المذكورة ،
كمعالجات إحصائية، وقد خلصت الدراسة إلى أن درجة توافر معايير (NCTM (في
موضوعات الهندسة المتضمنة بكتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بالعراق تتراوح ما
موقعا يظهر، وقد أوصت الباحثة في بين متوسطة ومتدنية وأن بعض المعايير لم تجد لها
ضوء تلك النتائج إلى ضرورة بناء منهاج الهندسة وفق المعايير الدولية لكل مرحلة تعليمية
وتعميم تلك المعايير على مشرفي ومعلمي الرياضيات من خالل دورات وورش عمل من
أجل تطوير وتحسين المناهج في مرحلة المتوسطة

المراجع

-أبو زينة، فريد كامل )2003 .)الرياضيّات: مناهجها وأصول تدريسها. ع ّمان: دار

الفرقان للنشر والتوزيع.

-أبو موسى، مفيد، - 1997 تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة والمقررة على

طالب الصفوف األساسية من الخامس إلى الثامن في األردن في ضوء المعايير العالمية

لمناهج الرياضيات للمرحلة األساسية .رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، األردن.

-بدوي، رمضان مسعد )2003 .)استراتيجيات في تعليم وتقويم الرياضيات، الطبعة

األولى، عمان: دار الفكر.

-حمدان، عماد الدين :( 2010 ( مدى مطابقة المفاهيم الرياضية المتضمنة في كتب

الرياضيات في المرحلة العليا في فلسطين للمعايير الدولية (NCTM ، (رسالة

ماجستير، كلية التربية، جامعة األزهر، غزة.

-الشراري، عامر عواد، - 2001 تقويم كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بالمملكة

العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين .رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة

األردنية، عمان -األردن.

-طعيمة ، رشدي ) 1179 )تحليل المحتوى العلوم اإلنسانية القاهرة : مكتبة اإلنجلو ،

ط1

-عابد، عدنان، - 2001 مدى اتساق محتوى اإلحصاء في كتب الرياضيات المدرسية

بسلطنة عمان مع معايير المجلس القومي األمريكي .مجلة تربويات الرياضيات،

المجلد -45.الرابع، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، ص ص13

-عبد الحميد، محمد )2000 .)البحث العلمي في الدراسات اإلعالمية، ط1 ،القاهرة،

عالم الكتب.

-عبيد، وليم :( 2004 ( تعليم الرياضيات لجميع األطفال في ضوء متطلبات المعايير

وثقافة التفكير،عمان، دار السيرة.

-عقيالن، إب ا رهيم، والسعيد، رضا :( 2005 ( المعايير المهنية للمعلم،المنوفية،

كلية التربية.

-فتح هللا ، مندور عبد السالم ، ) 1221 هـ / 2000م ( . التقويم التربوي . دار النشر

الدولي ، الرياض ، ط 1.

-كساب، سناء :( 2009 ( مستوى جودة موضوعات الهندسة المتضمنة في كتب

رياضيات مرحلة التعليم األساسي بفلسطين في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي

الرياضيات رسالة ماجستير، غكلية التربية، الجامعة اإلسالمية، غزة

-محمود، حسين بشير :( 2005 ( مناهج التعليم والمستويات المعيارية، المؤتمر

العلمي السابع عشر، يوليو 2005 ، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،

المجلد األول

-مينا، فايز :( 2006 ( قضايا في تعليم الرياضيات، القاهرة :مكتبة األنجلو.

-الوالي، مها :( 2006 ( مستوى جودة موضوعات اإلحصاء المتضمنة في كتب

رياضيات مرحلة التعليم األساسي بفلسطين في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي

الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة اإلسالمية.

-يوسف، محمد :( 2008 ( تطوير محتوى كتب الرياضيات المدرسية بالصف

السادس من التعليم األساسي بدولة فلسطين في ضوء المعايير العالمية، رسالة ماجستير

غير منشورة، معهد البحث والدراسات العربية، قسم البحوث والدراسات التربوية، القاهرة

- National Council of Teachers of Mathematics NCTM, 1982-

How to

Evaluate Mathematics Textbook. the National Council of Teachers

of

Mathematics, Inc. 1906, Association Drive, Reston, Virginia, 22091,

U.S., ISRN 0873531930.

- (NCTM, 2000), Principles and Standards for School

Mathematics. Journal of Education, 6(15), 44 – 53.

-National Council of Teachers of Mathematics (NCTM,2000.

Curriculum and Education standards for School Mathematics.

Reston , VA: The council.

- Reys, Barbara J., Reys, Robert E., Chávez, Oscar, 2004 - Why

Mathematics Textbooks Matter. Educational Leadership, 00131784,

Feb2004,Vol.61,Issue5 Database: Academic Search Premier

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فائزة عبد القادر عبد الرزاق الـچلبي, "تقويم محتوى الهندسة بمناهج رياضيات المرحلة المتوسطة في العراق في ضوء المعايير العالمية NCTM ", jfath, م 18, عدد 4, ص 1–22, 2023.