The Effectiveness of the Differentiated Education Strategy in the Achievement of Fifth Grade Pupils in the Subject of Social Studies
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/13Keywords:
differentiated education, achievement, social studiesAbstract
The current research aims to identify the effect of the (differentiated education) strategy on the achievement of fifth grade pupils in social sciences for the academic year 2019-2020. The research sample consisted of two experimental groups with (45) pupil and a control group of (45) pupil. The researcher used the achievement test as a tool for the current study, which consisted of (32) items. The results of the research showed that there was a statistically significant difference in favor of the experimental group pupils , who had been taught the subject of social studies according to the differentiated education strategy in the achievement test.
In light of the results of the research, the researcher concluded the contribution of the differentiated education strategy to upgrading the level of academic achievement of the fifth grade pupils in the subject of social studies. Furthermore , the researcher concludes that the differentiated education strategy achieved what modern education seeks by making the pupils the focus of the educational learning process. The researcher has proposed proposals, including conducting a study to review the impact of the differentiated education strategy on other variables such as scientific thinking.
References
- ابراهيم, هيثم صالح ،2017، طرق وأساليب التدريس الحديثة، ط1, دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- إبراهيم، فاضل خليل ،2002، استراتيجية التعلم من اجل التمكن ، مجلة الآفاق ، جامعة الزرقاء الأهلية ، عمان – الأردن ، العدد 6 .
- أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس ،2018،التدريس مداخلة ــنماذجه ــ استراتيجياته (مع الامثلة التطبيقية)،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- امطانيوس ، ميخائيل،1997،القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق .
- الامين ، شاكر محمود،اصول تدريس المواد الاجتماعية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1992 .
- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.
- بوبطانه ، عبد الله ،دور التقويم في تطوير العملية التربوية، مجلة التربية الجديدة ، العدد 39 ، السنة الثالثة عشر ، 1986 .
- الجبر ، سلمان محمد ،وسـر الختم عثمان ،1983، اتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعيـة ، دار المريخ ، الرياض .
- حمدان ، صلاح الدين حسن، 2018،استراتيجيات التدريس الحديثة ،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
- حمودي ، احمد جميل ، 2009، المتغيرات الاجتماعية غير المدرسية المرتبطة بكل من التحصيل الدراسي والاستبعاد الاجتماعي ، بحث منشور ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 41.
- الخزرجي، سليم أبراهيم (2011) : أساليب معاصرة في تدريس العلوم، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- خضر , فخري رشيد،2014،طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية , ط2 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان - الأردن .
- خليل , سعادة عبد الرحيم،2013،توجهات معاصرة في التربية والتعليم , مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع , بيروت - لبنان .
- الخليلي، خليل يوسف، 1997، التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، البحرين.
- خماس،نغم فلاح 2018، فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية جامعة بابل ، العدد 37.
- دبور، مرشد، وابراهيم الخطيب ،1987،اساليب تدريس الاجتماعيات، ط2، عمان، دار العدوي للتوزيع.
- دروزة، افنان نظير ،2000،النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- زاير , سعد علي واخرون ,2014 , الموسوعة التعليمية المعاصرة , ج1 ,مكتب نور الحسن , باب المعظم بغداد.
- زيتون , حسن حسين ،2003،استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم , عالم الكتب , مصر - القاهرة .
- السكران ، محمود ، 2000، اساسيات تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الشرق ، ط2،عمان.
- السليتي , فراس ،2008،استراتيجيات التعلم والتعليم , النظرية والتطبيق , عالم الكتب الحديث , عمان - الأردن .
- الطائي , سهام محمود خميس،2013، فاعلية إستراتيجية المحاكاة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ , رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى .
- الطلاع , نواف عيسى حمود ،2013، اثر أنموذج التعليم التوليدي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ , رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية الأساسية - جامعة الموصل .
- الظاهر، زكريا محمد، وآخرون،مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط 1، مكتبة دار الثقافة، الأردن، 1999.
- عبد الغني ، وسام عماد ، ومحمد عدنان محمد ، 2019، العوامل المؤثرة في مستوى تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد 81.
- عبيدات ، ذوقان ، وسهيلة ابو السميد ، 2007 ، استراتيجيات التدريس ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .
- عطوي ، جودت عزت ،أساليب البحث العلمي ، مفاهيمه ، أدواته ، طرقه الإحصائية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000 م .
- عطية ، محسن علي ، 2009 ، المناهج الحديثة وطرائق التدريس ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن .
- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- عيسوي ، عبد الرحمن محمد ، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 1974 .
- الغزالي، نورمحمد 2019، أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ومهارات التفكير البصري لديهم ، رسالة ماجستير ، جامعة بابل – كلية التربية الأساسية.
- فاضل،سحر حسين، 2018، فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في التاريخ ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية جامعة بابل ، العدد 38.
- المناصير،حسين جدوع، 2016، فاعلية التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الأوربي ، بحث منشور ، مجلة القادسية ، العدد 17.
- وكاع ، عبد حسن عطا الله، 2013، صعوبات تدريس مادة تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر ، بحث منشور ، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ، المجلد 5 ، العدد 15.
- Bloom, B.S Hastings, J.T, and MaolausG.F. Hand book on Formative and Summative Evaluation of Student Learning, New York Mc Grow Hill, 1971.
- Campbell , B (2008): Handbook of differentiated Instruction Using the Multiple Intelligences lesson Plans and More , Boston : Pearson Education , Inc.
- Scanell ,D. (1975 ) , Testing and measurement in The class room Boston ,Houghton .
- Scott , Brian E. ( 2012): The Effectiveness Of Differentiated Instruction In The Elementary Mathematics Classroom, Dissertation ,Ball State University.
- Stavroula,Valiande A.(2011):Investigating the Impact of Differentiated Instruction in Mixed Ability Classrooms,International Congress for School Effectiveness
Additional Files
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.