Developing the performance of school leaders based on creative leadership from the viewpoint of supervisors and agents in secondary schools
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/8Keywords:
performance- Improving – development –leadership –school –creativeAbstract
The aim of the study is to identify the impact of the improvements on the school leaders’ performances by using of the practice of the creative leadership dimensions on the school leaders of the governmental secondary stage schools in Riyadh. As well as to acknowledge the main obstacles that improving of the performance of the school leaders face the use of the practice of the creative leadership dimensions. Along with determining the important requirements to improve the performance of the school leaders under using of the creative leadership dimensions from the perspective of the superintendents and the vice principals of the governmental secondary stage schools in Riyadh. The research used the descriptive survey method by using a questionnaire on a simple random sample of (30) school leadership supervisors, and (81) a school agent for the secondary stage.
Among the most prominent results of the study: The study sample members agree with a high degree that there are challenges facing the development of school leadership performance in the light of creative leadership average (3.58 out of 5.0). The government average in Riyadh is (4.47 out of 5.00).
References
أبو النصر، مدحت (2009). قادة المستقبل القيادة المتميزة الجديدة. المجموعة العربيَّة للنشر.
أبو عابد، محمود (2000). علاقة المدرسة مع مُجتمعها المحلي وسبل تنميتها وتطويرها. الأردن: وكالة الغوث.
آدمو، أحمد محمد (2016). القيادة الإبداعيَّة وأثرها على الأداء الاستراتيجي للمنظمات. رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
آل حسين، سارة عبد الله عبد العزيز (2018). درجة مُمارسة القيادة الإبداعيَّة لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة حوطة بني تميم (رسالة ماجستير). الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود.
البشابشة عبير طايل فرحان (2008). درجة مُمارسة المرأة القيادية للمهارات الإبداعيَّة (ط.1). عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
البلاع، فوزية بنت محمد (2007). استراتيجية مُقترحة للتغلب على مُعوِّقات تحقيق الجودة في التَّعليم العام السعودي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة. مجلة الجمعية السُّعوديَّة للعلوم التَّربويَّة والنفسية.
الثبيتي، عصام بن سعيد (2007). واقع التَّطوير الإداري في الأجهزة الحكوميَّة السُّعوديَّة من وجهة نظر القيادات الإداريَّة. رسالة ماجستير، الرياض، جامعة الملك سعود كلية إدارة الأعمال.
الحربي، حماد دغيم محسن السليمي (2018). التَّنمية المهنية للقيادات التَّربويَّة الرؤية وآليات التَّطوير. القصيم: مكتبة الملك فهد الوطنية.
الحربي، قاسم عائل (2007). التَّنمية المهنية للقيادات التَّربويَّة لإدارة المستقبل بدول الخليج العربي في ضوء القيادة التحويلية. مجلة دراسات في التَّعليم الجامعي، (15).
الخريزي، محمد علي مسفر (2018). تطوير أداء القيادات المدرسيَّة بالمملكة العربيَّة السُّعوديَّة في ضوء خبرة سنغافورة تصور مُقترح (رسالة دكتوراه). أبها، جامعة الملك خالد.
الرشيدي، مفرح بن غاطي (2016). تطوير أداء عمداء الكليات التقنية في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في ضوء القيادة الإبداعيَّة (رسالة دكتوراه). الرياض، جامعة الملك سعود.
السويد، عبد الله (2014). القيادة الإبداعيَّة أسس ونظريات. الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
شبلاق، وائل صبحي (2006). دور برنامج التَّطوير المدرسي في تنمية مهارات التَّخطيط لدى مُديري المدارس الثَّانويَّة بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، غزة، الجامعة الإسلامية كلية التربية.
صالحة، جواد عبد النور أحمد (2013). درجة مُمارسة مُديري التَّربية والتَّعليم للسلوك القيادي التفاعلي وعلاقتها بتطوير الأداء الإداري لمُديري المدارس (رسالة ماجستير). غزة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية.
الصيرفي، محمد (2009). القيادة الإداريَّة والإبداعيَّة. الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.
عبد الوهاب، بزوبعة؛ وبواشري؛ أمينة (2019). دور الإبداع في تحقيق ريادة المُنظَّمات، الجزائر. مجلة البشائر الاقتصاديَّة، 4(3).
العتيبي، نواف محمد البادي (2013). تطوير الأداء في المُؤسَّسات التَّعليميَّة بين التأصيل المنهجي والتطبيقي. الكويت: دار المسيلة للنشر.
عسيري، تغريد محمد قاسم (2017). تطوير أداء القيادات المدرسيَّة في التَّعليم العام في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز: استراتيجية مُقترحة (رسالة دكتوراه). الرياض، جامعة الملك سعود.
عسيري، تغريد محمد قاسم (2017). تطوير أداء القيادات المدرسيَّة في التَّعليم العام في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز: استراتيجية مُقترحة (رسالة دكتوراه). الرياض، جامعة الملك سعود.
العوين، عبد اللطيف بن عبد الرحمن (2019). واقع مُمارسة القيادة الإبداعيَّة لدى قيادات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم من وجهة نظر المُشرفين التربويين. مجلة البحث العلمي في التَّربية (20).
عيد، عاشور إبراهيم الدسوقي؛ والحوت، محمد صبري (2014). مدخل لتطوير أداء المُؤسَّسات التَّعليميَّة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
غريبي، حمزة محمد الصغير (2017). القيادة الإبداعيَّة ودورها في تطوير المُؤسَّسات الأمنية (رسالة ماجستير). الرياض، جامعة نايف العربيَّة للعلوم الأمنية.
نجم، نجم عبود (2015). القيادة وإدارة الابتكار.، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبيَّة:
-Glatter, Ron (2009). Wisdom and bus schedules: developing school leadership. National College for School Leadership –UK .29 , P:229
-Lim , Lee Hean (2010). Teachers at the Pinnacle of Profession :The Singapore Practice :ERIC,Current Index to Journals in Education (CIJE) 58(2) ,PP:121-127.
-Marlon,J.(2016). Creative at Secondary School. International Specialized Jaurnal In Educational Sciences,14(3):189-230
-Shuli,A.& Gilson M. (2005). The Impact of the creative leader on the performance of teachers,Creativity and Innovation Management 12(3),pp:178-189
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 نوره بنت محمد البليهد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.