القلق الاخلاقي لدى امهات اطفال الروضة

المؤلفون

  • بلقيس عبد حسين كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • امل داود سليم كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/3

الكلمات المفتاحية:

القلق الاخلاقي

الملخص

 يمكن القول  ان القلق المعتدل أمر محمود في حياة كل أم , فهو الذي يدفعها أن تجعل طفلها نصب عينها لتتابع كل تطور فيه لتكتشف مبكرا ما بطفلها من تغيرات تحتاج للتدخل سواء كانت هذه التغيرات بدنية أو سلوكية، ولكن المشكلة  – كالعادة في كل أمر – لا يأتي الإفراط في أي شئ بخير , فالقلق الاخلاقي المفرط من الأم على طفلها قد يؤدي به إلى نتائج معاكسة لما ترجوه , وخاصة إن كانت حمايتها وقلقها على أبنائها معيقين لهم في سبيل نموهم البدني أو السلوكي النفسي .

لذلك فان البحث الحالي يلتمس ضرورة المبادرة بتقديم اجتهاد نظري قائم على اجراءات ميدانية موضوعية، تنبع من خصوصية القلق الاخلاقي  في محاولة للإجابة عن السؤال الآتي: ما مستوى القلق الاخلاقي لدى امهات اطفال الروضة؟ وانطلاقا من أهمية موضوع البحث, والأهمية التي تنطوي عليها عينة البحث, ومتغيراته, فقد حددت أهدافاً للبحث , وقد تضمنت:

  • التعرف على  العلاقات الاعتنائية لدى امهات اطفال الروضة .‏
  • ‏ التعرف على دلالة الفروق في درجات العلاقات الاعتنائية لدى افراد العينة على وفق متغير جنس الطفل( ذكور‏‏–اناث)ومتغير الوظيفة(عاملة غير عاملة)‏ومتغير الترتيب ‏الولادي للطفل.

      وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في إنجاز بحثها ,وقد شملت عينة البحث (400) ام  من امهات  اطفال الروضة ,واللاتي تم اختيارهن بصورة عشوائية  طبقيه  وفقد قامت الباحثة ببناء مقياس (القلق الاخلاقي) ,ولاستخراج الصدق الظاهري فقد قامت الباحثة بعرض فقرات المقياس بصيغتها الأولية ,على عدد من المحكمين وبلغ عددهم (24) محكماً, أصبح مقياس  بصيغته النهائية (28) فقرة وببدائل (تنطبق علي دائما, تنطبق علي غالبا, تنطبق علي احيانا, لا تنطبق عليّ ,لا تنطبق عليّ أبدا) بدرجات (1,2,3,4,5), وقد استعملت الباحثة الاختبار التائي لاستخراج القوة التمييزية لفقرات القياس وتحليل التباين لاستخراج الفروق بين متغيرات الدراسة  فقد بلغ معامل الثبات بطريقه اعادة الاختبار  (0،84 ) وبطريقة الفاكرونباخ  (086), وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة البالغة (400) ام من امهات اطفال الروضة و حُسبت النتائج وكانت :

1 –    هناك مستوى عال من القلق الاخلاقي لدى امهات اطفال الروضة  . 

2-   لا توجد فروق في القلق الاخلاقي حسب متغير جنس الطفل  .

3-  يوجد فرق في القلق الاخلاقي على وفق متغير الوظيفة ولصالح ربة البيت  .

المراجع

تونسي ، عديلة حسن طاهر، 2002، القلق والإكتئاب لدى عينة من المطلقات وغير المطلقات في مدينة مكة المكرمة، بجامعة أم القرى كمتطلب تكمیلي لنیل درجة الماجستیر في الإرشاد النفسي .

داكو ، بيير ، ( 1988 ) ، العصاب والأمراض الذهنية سلسلة الانتصارات ، ترجمة رعد اسكندر وأركان بثيون ، دار التربية للنشر ، العدد3 ، القاهرة

الزعبي ، أحمد محمد (1997): مستوى القلق كحالة وكسمة لدى طلبة جامعة صنعاء . مجلة مركز البحوث التربوية ، العدد 12 ، جامعة قطر.

زهران، حامد عبد السلام، (1978)، علم النفس الاجتماعي. ط4، مكتبة عالم الكتب، ‏القاهرة، مصر‏.

السفاسفة ، محمد ، وعربيات ، احمد ، ( 2005 ) ، مبادئ الصحة النفسية ، دائرة المكتبة الوطنية ، الأردن

الشايب، عبد الحافظ.(2009).أسس البحث التربوي، ط2، الأردن: دار وائل للنشر..

الشربيني، زكريا، (1995)، الاحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الانجلو المصرية، مصر.

الصمادي، عبدالله، وماهر الدرابيع، (2004)، القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق. ط1، دار وائل للنشر، الاردن.

عبد الخالق، احمد محمد .(1994).الدراسات التطورية للقلق .حوليات كلية الآداب ، جامعة الكويت ، الحولية 14.

عبد الحفيظ , اخلاص محمد , وباهي , مصطفى حسن (2000 ):طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية مركز الكتاب للنشر , القاهرة .

علام، صلاح الدين محمود، (2003)، تطورات معاصرة في القياس النفسي والتربوي. ط2، مطابع القبس التجارية، الكويت.

علام، صلاح الدين محمود .(2000).القياس والتقويم التربوي والنفسي ،ط1، أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي القاهرة.

عودة ، احمد سلمان والخليلي ، خليل يوسف ( 2000) :الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية ، ط 2،دار الامل للطباعة ، عمان ، الاردن.

عودة ،احمد، وملكاوي، فتحي حسن.(1992). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، ط1، الأردن: مكتبة الكناني.

الكبيسي ، احمد فرحان واخرون ( 1995) : أثر اختلاف حجم العينة والمجتمع الأحصائي في القدرات التمييزية لفقرات المقاييس النفسية ، دراسة تجريبية ، كلية التربية ( ابن رشد )، جامعة بغداد

• -المصادر الأجنبية

Corey ,Gerald(2002 ):Previous resource , Internt Information.

Ebel, R.L (1972): Essentials of education measurement, Prentice-

Keittlley , Marsh , G . ( 1997 ) , Counseling in Primary ‎health care , Oxford , ( 1st ed ) . ‎

Samuel ,William (1981). Personality Searching for the Sources of Human Behavior, InternationalStudent Edition , McGraw-Hill.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
بلقيس عبد حسين و امل داود سليم, "القلق الاخلاقي لدى امهات اطفال الروضة", jfath, م 24, عدد 4, ص 50_70, 2023.