السلوكيات التقويمية غير المرغوبة عند أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة كرميان

المؤلفون

  • مناضل عباس قاسم جامعة كرميان / قسم التربية وعلم النفس

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/5

الكلمات المفتاحية:

السلوكيات التقويمية

الملخص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على أراء الطلبة نحو السلوكيات التقويمية غير المرغوبة المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريس في كلية التربية جامعة كرميان والتي شملت الاختبارات التحريرية .

     ولتحقيق هدف الدراسة بنى الباحث استبانه مكونة من ( 21 ) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها وبعد أن أصبحت جاهزة وزعت على المفحوصين وبعدها تم تفريغ المعلومات ومعالجتها إحصائيا أشارت نتائج الدراسة إلى أن أراء الطلبة جميعها كانت بمستوى مابين عالية جدا أو عالية إلا في بعض السلوكيات فكانت تفصيلاتها متوسطة من ثم قدم الباحث مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة .

المراجع

باهي , مصطفى وفاتن النمر . التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية , مكتبة الانجلو المصرية , 1996 .

-جبران , علي : ورقة عمل بعنوان أنماء ثقافة الحوار بين طلبة الجامعات مقدمة الى مؤتمر الدور الثقافي في الجامعات الأردنية , جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا , الأردن , 2007

-الجدوع , فهد بن عبد لله . ظاهرة الرسوب في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الملك سعود , 1999.

-الحصري , محمد وتوفيق مرعي . اتجاهات طلبة كلية الإسراء الخاصة نحو أساليب التقويم , مجلة العلوم التربوية والنفسية , المجلد 8 العدد الأول . 2007 .

-خليفة ,عبد المهيمن احمد . تقويم الاداء لأعضاء هيئة التدريس الجامعي وسبل تطويره من وجهة نظر طلبتهم , مجلة كلية التربية , الجامعة المستنصرية , العدد الثاني , 2016

-سليمان , شاهر خالد . ممارسات أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك في تقيم تحصيل طلابهم في ضوء بعض المتغيرات , دراسة تقويمية , مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية , 2010 .

-السناد , جلال . اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو مدرسيهم و دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة دمشق , مجلة جامعة دمشق , مجلد 28 العدد 3-4 , 2012 .

-ألشيخي , هاشم بن سعيد. دور الأستاذ الجامعي في تحسين نوعية طرائق تقويم الطلبة وأساليبهم , مجلة الاتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس , مجلد 13 العدد 1, 2015 .

-فروهوالد , وولفجانج . ثقافة المعرفة أم سوق المعرفة , حول الايدولوجيا الجديدة للجامعة , مجلة فصلية للتربية المقارنة , ع 125 , مكتب التربية الدولي, اليونسكو . جنيف , المجلد 33 , العدد الأول , 2003 .

-محافظة , سامح .معلم المستقبل : خصائصه مهاراته كفايته , جامعة دمشق كلية التربية , 2009 .

-مقابلة , نصر ومعاوية أبو نزال . السلوكيات الغير مرغوبة لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة كلية جامعة اليرموك دراسة مسحية , المجلد 3 , 2013 .

-نصر , محمد علي . رؤى مستقبلية لتطوير أداء عضو هيئة التدريس , التعليم الجامعي العربي , المؤتمر السنوي الثاني عشر , جامعة عين شمس , مصر , 2005 .

- Menges , R . & Kulieke , M . satisfaction and Dissatisfaction in the College , classroom . higher Education ,1984 >

-Searles , W . E & NG , A comparison of teacher and principal perception of an outstanding Science teacher . Journal of Research in science teaching .1982 .

-Whitel . Efforts by departments of economics to asses teaching effectiveness : results of an informal survey . jounal of economic education . 1995.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
مناضل عباس قاسم, "السلوكيات التقويمية غير المرغوبة عند أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة كرميان", jfath, م 24, عدد 4, ص 97_109, 2023.