أسباب تدنى مستوى الطالبات في تلاوة وتجويدالقران الكريم بكلية التربية بالدلم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المؤلفون

  • منى طه محمد عمر كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/7

الكلمات المفتاحية:

اسباب تدنى مستوى الطالبات في تلاوة القران الكريم

الملخص

هدفت  الدراسة الي معرفة اسباب تدني مستوي طالبات قسم الدراسات في تلاوة وتجويد القران الكريم وذلك لما لاحظته الباحثة اثناء تدريسها بالقسم من عدم اجادتهن لقراء القران الكريم قراءة مجودة وسعيا منها للبحث عن اسباب التدني وإيجاد حلول لذلك لما لأهمية قراءة وتجويد القران الكريم لطالبة القسم فهي معلمة المادة بعد تخرجها في مدارس التعليم العام .

 وجرى تقسيم البحث الي اربعة فصول تناول الفصل الاول الاطار النظري للبحث والفصل الثاني الاطار الادبي تناول اهمية القران الكريم للمسلم وقراءة مجودة, ومنهج التلاوة والتجويد بقسم الدراسات الاسلامية ,الفصل الثالث إجراءات الدراسة من اختيار للعينة وإجراء تحكيم الاستبانة والصدق والثبات , وكانت اداة البحث هي الاستبانة ومن ثم الفصل الاخير تناول المعالجات الاحصائية للاستبانة ومناقشة الفروض وصولا للنتائج .

وكانت اهم النتائج :-

يرجع ضعف الطالبات في تلاوة وتجويد القران الكريم الي اسباب خاصة بالطالب وهي عدم اجادته للتلاوة في المستويات السابقة من التعليم وعدم اهتمامه لعلاج ذلك كما يلعب عدم اجادته لمادة اللغة العربية دورا ,وأسباب خاصة بالمعلم من عدم إتقانه للتلاوة وإعطاء للطالبات درجات لا تتناسب والمستوى في اجادة التلاوة وجهله بأساليب معالجات القصور في مشاكل الحفظ ,وأسباب خاصة بإدارة القائمين علي العملية التعليمية بكثرة الاعداد في الشعب دون مراعاة لطبيعة المادة العملية واحتياج كل طالبة للتطبيق وإسناد التدريس لمعلمين دون التأكد من اجادتهم للمادة وأساليب تدريسها كما يلعب المنزل دورا في تدني مستوى التلاوة بعدم الحرص والتشجيع للحفظ بالتجويد حتى لو لزم الامر الي معلم خصوصي اسوة بالمواد الاخرى .

كما قدمت الباحثة اقتراحات بمعالجة النتائج السابقة بالاهتمام بالمادة منها،زيادة الانشطة اللاصفية لمعالجة كثرة الأعداد في تلقي الدروس بالمصلي كنشاط اضافي للطلاب , استخدام استراتيجيات حديثة مثل التعلم التعاوني للاستفادة من الطالبات المجودات ,استخدام تقنيات حديثة مثلا معامل صوتية لتدريس المادة ,اساليب حديثة للتقييم ,مسابقات لتشجيع الطالبات ,حث اولياء الامور علي متابعة ابناءهم في الحفظ وتشجيعهم لما لحفظ القران الكريم من فوائد دينية وتعليمية           

المراجع

- القران الكريم

- المعجم الوسيط –مجمع اللغة العربية –مكتبة الشروق الدولية ديسمبر 2005م

ب- المراجع :-

- أحمد /ثروت عبدالباقي – اعداد المعلم:مدخل اسلامي – لندوة نحو استراتيجية مستقبلية لإعداد المعلمين والمعلمات بالملكة العربية السعودية في الفترة من (14-16جمادى الثاني 1413هـ) كلية التربية جامعة الملك سعود – الرياض .

- البخاري/ محمد بن اسماعيل صحيح الامام البخاري – تحقيق مصطفي بن البغا – ط3- دار بن كثير –بيروت 1407هـ0

-اللقانى /احمد حسين –المناهج بين النظرية والتطبيق-القاهرة عالم الكتب -1989م

- حسن /امينة احمد – نظرية التربية في القران وتطبيقاتهافي عصر الرسول علية الصلاة والسلام –دار المعارف 1985م

-الرماني – الحطاني – الجرجاني –ثلاث رسائل في اعجاز القران الكريم – حفظها وعلق عليها محمد خلف اللة ومحمد زغلول – دار المعارف – الطبعة الثانية 1968م

-الحصرى /علي منير ، يوسف العنزي – طرق التدري العامة – مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع الكويت -2001م

- العالم /عثمان محمد – طرق واساليب تدريس القران الكريم (اسس نظرية ونماذج تطبيقية ) مكتبة الرشد الرياض 2006م

-المرصفي/ عبدالفتاح السيد هداية القارى الي تجويد كلام الباري -1402هـ

-جابر/عبدالحميد جابر – دراسات في علم النفس التربوى – مطبعة دار التاليف – 1980م0

-الخليفة/حسن جعفر- فصول في تدريس التربية الاسلامية – مكتبة الرشد ناشرون – الرياض 1439هـ 0

-علي /سعيد اسماعيل – اصول التربية الاسلامية - القاهرة – دار الثقافة – 1987م

-عبيدات /ذوقان واخرون –البحث العلمي مفهومة ادواته واساليبه – ط8 –دار الفكر عمان –الاردن – 1997م

-علوان /عبداله صالح علوان –تربية الاولاد في الاسلام – الجزء الثاني –دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع – الطبعة الاولي 1976م

-عدس /عبدالرحمن – مبادى الاحصاء في التربية وعلم النفس ج1- مكتية الاقصي –عمان الاردن 1983م

- عثمان /حسن الملا –طرق تدريس المواد الدينية في المرحلة المتوسطة والثانوية – دار عالم الكتب – الرياض – 1417هـ

-عودة / احمد سلمان – اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ط2-مكتبة الكناني –الاردن –اربد- 1998م

-طنطاوى /عبدالعظيم –اساسيات علم الاحصاء البيولوجي وتطبيقاته-دار المعارف –مصر 1986م

- حمد/منيرالدين- تاريخ التعليم عتد المسلمين والمكانة الاجتماعيةلعلمائة حتى القرن الخامس الهجرى –ترجمة وتلخيص د.سامي الصفار-دار الريح1981م-مشتقاة من تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.

- منصور /محمد خالد –الوسيط في علم التجويد – دار النفائس الاردن -1419هـ.

نصر /عطية قابل- غاية المريد في علم التجويد- االقاهرة - لطبعة الثامنة2005

-الرسائل الجامعية :-

- عمر /اقبال - صعوبات تعلم مادة تلاوة القران الكريم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها في الموصل-–جامعة الموصل كلية التربية الاساسية – المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية الاساسية-23ايار 2007م

- - سعيد /احسان عمر - واسراراء ابراهيم كامل -مشكلات تدريس مادة تلاوة القران الكريم وحفظه من وجهة نظر مدرسي المادة وطلابها ووضع الحلول لها- -مجلة كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية - بغداد –مجلد 25-2014م.

شاهين / وشندى /علوش - اسباب ضعف طلاب جامعة القدس المفتوحة تخصص تعليم التربية الاسلامية فى مهارات تلاوة القران الكريم من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس-جامعة القدس المفتوحة -2013م .

الدراسة الرابعة :-

-(السمهر - المهارات اللازمة لتعلم تلاوة القران بالتعليم العام في الجمهورية السورية -2011م .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
منى طه محمد عمر, "أسباب تدنى مستوى الطالبات في تلاوة وتجويدالقران الكريم بكلية التربية بالدلم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز", jfath, م 24, عدد 4, ص 131_154, 2023.